سيارات كهربائية

تأثير السيارات الكهربائية على النفط 2022 وتأثيرها على البيئة

تعرف على تأثير السيارات الكهربائية على البيئة واستهلاك النفط

من أكثر المواضيع المنتشرة في الآونة الأخيرة هي تأثير السيارات الكهربائية على النفط وهل ستقضي السيارات الكهربائية على استخدامنا للنفط بعد الآن، فمن المعروف جدًا العوائد المادية والتقدم الاقتصادي للبلاد التي تعتمد على بيع النفط، وبالتأكيد عند استخدام السيارات الكهربائية بعد الآن لن نحتاج إلى استخدام النفط بنفس الكمية مثل السابق.

هذا بالتالي سيؤدي إلى تقليل الأسعار الخاصة بالنفط بعد الآن وهذا الانخفاض لن يكون بشكل مؤقت بل بشكل دائم، كما أن انتشار السيارات الكهربائية في العالم لا يتعدى الـ 3% ولكن البدايات لهذه السيارات تبشر بأن هذه النسبة ستزيد بشكل كبير في خلال السنوات المقبلة وهذا بالتأكيد سيؤثر على النفط.

تأثير السيارات الكهربائية على النفط

تأثير السيارات الكهربائية على النفط
تأثير السيارات الكهربائية على النفط

بعد إصدار السيارات الكهربائية ما هو المصير المنتظر للنفط وهل سيتأثر أم لا، هناك قرار من الشركة المنتجة للسيارات التي تعمل بالوقود بأن هذه السيارات سيتوقف إنتاجها تمامًا في عام 2035 وإلى هذا الوقت ستكون السيارات الكهربائية هي الأكثر مبيعًا في العالم.

بسبب السيارات الكهربائية سينتج ضعف على طلب النفط وهذا بالتأكيد سيؤثر على سعرة وسيؤدي إلى انخفاضه، في وقتنا الحالي يتم استخدام حوالي 25% من النفط في وسائل النقل فقط أي ما يعادل ربع كمية النفط في العالم.

كذلك ما هو تأثير السيارات الكهربائية على النفط إذا تم الاستغناء عن هذه الكمية بعد تحول السيارات إلى السيارات التي تعمل بالكهرباء ستؤدي إلى حدوث هبوط في سعر البترول، كذلك فإن السيارات التي تعمل بالكهرباء ستحتاج إلى إنتاج المزيد من الكهرباء ونعمل على انتاج الكهرباء بالاعتماد على الوقود الحفري ولكن هذا الاعتماد على الوقود لإنتاج الكهرباء لن يؤدي إلى تعويض الخسارة التي ستحدث في استخدام النفط.

كما أن من المؤكد أن الإقبال سيكون كبير جدًا على السيارات الكهربائية لأنها صديقة للبيئة وستؤدي إلى خفض الانبعاثات الضارة التي تخرج من السيارة وهذا بالتالي سيؤدي إلى تقليل الطلب على النفط أي أن هناك تأثير للسيارات الكهربائية على النفط بالفعل.

اقرأ أيضًا: أفضل السيارات الكهربائية الحديثة لعام 2022 – 9 انواع مختلفة

تحويل السيارات التقليدية لسيارات كهربائية

تأثير السيارات الكهربائية على النفط
تأثير السيارات الكهربائية على النفط

بعد إجراء الدراسات عن تأثير السيارات الكهربائية على النفط تم الوصول إلى أنه مع نهاية هذا العقد ستصل نسبة مستخدمي السيارات الكهربائية إلى 10% من مستخدمي السيارات في أوروبا، كما يجب التوضيح إذا حدث انخفاض على طلب النفط بنسبة 10% فهذا لن يؤدي إلى خفض الأسعار 10% فقط بل ستكون النسبة أكبر بكثير منها؛ لذلك يجب علينا الاستعداد لخفض نسبة الطلب على النفط في الفترة القادمة.

وجود بديل لاستخدام النفط

تم البحث عن بدائل لاستخدام النفط؛ بسبب تأثير السيارات الكهربائية على النفط بعد أن تم التوقع له بانخفاض سريع خلال الفترة القادمة وكان البديل هو استخدام النفط في الشاحنات والطائرات والسفن.

لذلك يمكننا ألا نقول إن البترول قد انتهى زمنه بعد الآن، هناك بعض القطاعات التي مازالت تعتمد على استخدام النفط ومن بين تلك القطاعات الطائرات والسفن، لكن هناك بعض التطورات التي يمكن أن تحدث للطائرات ومن المتوقع أن تعمل بعد الآن باستخدام الكهرباء أو محركات الهيدروجين.

أما السفن فهي مازالت مستقرة على استخدام النفط ولا يوجد أي مؤشرات على استخدام أي نوع آخر لتحريك السفن حتى الآن، وبالنسبة للشاحنات من المتوقع لها أيضًا أن يقل في الفترة القادمة حيث أن النقل بالشاحنات يعمل على تمثيل حوالي 40% من السولار المستخدم في أوروبا.

هذه الشحنات هي التي تضع أمل للمصافي لاستخدام النفط لأن النفط يعتمد على استخدامها بنسبة كبيرة في هذه الآونة.

السيارات الكهربائية في النرويج

تأثير السيارات الكهربائية على النفط
تأثير السيارات الكهربائية على النفط

سجلت النرويج لقب أول دولة في العالم من حيث استخدامها للسيارات الكهربائية حيث أن نسبة المبيعات بها للسيارات مرتفعة جدًا فهي تتجاوز نسبة السيارات التي تعمل بالنفط بها، كما شكلت السيارات الكهربائية في النرويج ما يقارب الـ 54.3% من السيارات بها وهذا الرقم في ازدياد يومًا بعد يوم.

كذلك تحاول النرويج أن تنهي جميع السيارات التي تعمل من خلال النفط عند الوصول إلى 2025، كما أن النرويج المركبات الكهربائية من أي ضرائب تفرض على المواد التي تعتمد على الوقود الحفري.

كما أن هذا التفكير للبلاد جعل النرويج سوق لتجارب السيارات الكهربائية الحديثة، كما أن المبيعات الخاصة بالسيارات في ازدياد الآن وهذه الاستراتيجية التي تتبعها النرويج تنجح الآن حيث وصلت نسبة استخدام السيارات الكهربائية إلى نسبة 66.7%.

السيارة الكهربائية صديقة للبيئة

إن السيارات الكهربائية من السيارات التي لا تعمل على إنتاج عوادم مما يؤدي إلى أنها ستحافظ على البيئة من التلوث؛ لأنها تعمل بخاصية Li Dar، كما أن السيارات الكهربائية سوف تجعل القيادة أمر أسهل بكثير لأنك لن تحتاج إلى تعلم القيادة بعد الآن.

السيارات الكهربائية ستكون مزودة بكافة الاحتياجات التي تسهل استخدامها ومن ضمن الأشياء أنها ستكون مزودة بخرائط بجميع الأماكن بالإضافة إلى وجود كاميرات وأجهزة استشعار، كما أن تكلفة هذه السيارة لن تكون مكلفة مثل السيارات التي تعمل من خلال النفط وكل هذه المميزات ستجعل الاستخدام أفضل بكثير.

كذلك فإن الأسعار الخاصة بالنفط في تزايد مستمر والذي يجعل استخدام السيارات الآن مكلفة للغاية ولكن السيارات الكهربائية سوف تخلصنا من كل هذه التكاليف، كما أن السيارات الكهربائية من السهل تجديد الطاقة الخاصة بها وهي الطاقة الكهربائية وستكون رخيصة جدًا بالنسبة لسعر النفط والسيارات العادية.

بعض دول إنتاج النفط غير مستعدة حتى تواجه الانخفاض الكبير في سعر النفط وتأثير السيارات الكهربائية على النفط؛ لأن هذا سيؤدي بشكل مؤكد إلى انخفاض اقتصاد البلاد التي تعتمد على النفط في أساسي.

كذلك من المتوقع لتأثير النفط عن الوصول إلى عام 2030 أن تنتشر السيارات الكهربائية في كافة أنحاء العالم ولهذا السبب يجب أن تستعد الدول المنتجة للنفط من الآن إلى الانخفاض المتوقع حدوثه في خلال السنوات القادمة.

تلوث الهواء من السيارات

تأثير السيارات الكهربائية على النفط
تأثير السيارات الكهربائية على النفط

هل تعتبر السيارات الكهربائية أفضل أم لا وهل من الممكن أن نتعايش مع تأثير السيارات الكهربائية على النفط وانخفاض سعر أم نتعرض إلى أكبر كارثة تواجه العالم الآن وهي تلوث الهواء.

بالطبع عوادم السيارات من المصادر الأساسية في تلوث الهواء وتلوث البيئة ولكن هذه العوادم أصبحت الآن خطر يهدد حياة العالم بأكمله، بالإضافة إلى الأضرار التي تنتج من هذا التلوث غير معدودة من أمراض وحالات وفاة والعديد من الأشياء الضارة التي يستقبلها العالم دون وعي بالكارثة التي تحدث.

نأمل في خلال الفترة القادمة أن تخلصنا السيارات الكهربائية من خطورة التلوث المنتشرة الآن والحد من التعرض لعوادم السيارات، فمن المتوقع أن تتحسن الصحة العامة للأشخاص في العالم بنسبة مرتفعة في حال انتشار السيارات الكهربائية التي تعمل بتقنيات ملائمة للبيئة وأن تأثير السيارات الكهربائية على النفط سيكون واضح.

يمكنك الإطلاع أيضًا على:

أفضل 10 سيارات كهربائية عائلية

هوندا إس يو ڤي إي Honda SUV E وتقنيات و7 مزايا لهذه السيارة

بي إم دبليو اي اكس BMW IX وأهم 16 ميزة تجعلها الاختيار الأول

في النهاية إن تأثير السيارات الكهربائية على النفط متوقع بانخفاض سعر النفط وتعرض الدول المنتجة له إلى خطورة انخفاض اقتصادها؛ لذلك يجب على كل الدول الاستعداد إلى عالم جديد خالي من السيارات التي تعمل بالوقود وانتظار انتشار شاسع للسيارات الكهربائية ووجود البدائل التي تعمل على زيادة اقتصادها بشكل عاجل.

 

المصادر:

Electric Vehicle Myths

Electric Vehicle Benefits and Considerations

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى